زيت المحرك ينهار مع مرور الوقت. عندما ينهار، فإنه يفقد فعاليته ولا يعد بإمكانه حماية محركك بشكل صحيح.
 
بالإضافة إلى تزييت الأجزاء المتحركة من المحرك، فقد تم تصميم زيت المحرك أيضاً لنقل نواتج الحرق الداخلي بعيدًا عن المكابس والأسطوانات. وقد صُممتأيضاً للتعامل مع الكميات الصغيرة من المياه التي تتشكل عند سخونة وبرودة المحرك، وأيضاً لجمع الأوساخ والأتربة التي تدخل المحرك من خلال نظام سحب الهواء. كما أنه يتعامل مع الأحماض التي تتشكل من التفاعل بين الماء والملوثات الأخرى. حتي في بعض الأحيان، يكون هناك تسريب للوقود (تخفيف الوقود) أو تسريب لسائل التبريد الذان يدخلان في نظام الزيت.
 
أثناء قيادة السيارة، يزداد مستوى التلوث في زيت المحرك باستمرار. ويقوم فلتر الزيت بإزالة الملوثات أثناء مرور الزيت عبره، ولكن بمرور الوقت، تستنفذ إضافات الزيت، ويمكن أن يبدأ الزيت نفسه في التدهور (يتأكسد أو يزداد سمكاً). عند ذلك، يفشل الزيت فى أداء عمله ويستلزم تغييره.
 
يعتمد معدل حدوث التلوث ونفاذ الإضافات على العديد من العوامل. أحدها، ظروف القيادة التي تتفاوت كثيرًا ولها تأثير مباشر على العمر الفعال للزيت. هناك عوامل أخرى تشمل التحكم فى نظام الاشتعال، والتعديلات في نظام حقن الوقود والكاربورتر، وخدمة تنقية الهواء، والحالة الميكانيكية العامة للمحرك.
 
يجب تغيير الزيت قبل أن يصل مستوى التلوث إلى النقطة التي يمكن أن ينتج عنها تلف المحرك. ونظرًا لأنه من الصعب على سائق السيارة تحديد متى يكون مستوى التلوث مرتفعًا للغاية، فإن شركات تصنيع السيارات تنصح الالتزام بفترات تغيير الزيت الموصى بها. تختلف توصيات التغيير هذه حسب سنة الموديل والشركة المصنعة. كما تختلف حدود الفترات الزمنية والأميال الموصى بها أيضًا مع نوع الخدمة التي تعمل بموجبها السيارة. يوصى بتغيير الزيت بشكل أكثر تكرارًا للسيارات التى تقوم بالخدمة الشاقة.
يعمل المهندسون للوصول للزوجة المثلى لزيت المحركات، بناءً على ظروف الحمل والسرعة. فهم يوازنون بين الزيت الأخف - أو المنخفض اللزوجة - الذي يوفر مقاومة قليلة للحركة وبالتالي يوفر الوقود وينقل القوة الحصانية للمحرك بكفاءة، وبين الزيت الأثقل - أو العالي اللزوجة - الذي يقاوم أن يضغط لخارج منطقة الاحتكاك بين الأسطح المعدنية.
 
إن العنصر المعقد هو أن لزوجة الزيت تختلف مع التغير في درجة الحرارة - فيكون أخف عندما تكون ساخنة، وأكثر سمكا عندما تكون باردة. في درجات الحرارة المنخفضة، نحن نحتاج إلى أن يتدفق زيت المحرك بسهولة (وليس سميكاً بزيادة أو جل). وفي درجات الحرارة العالية، نحتاج ألا يصبح زيت المحرك خفيفاً للغاية بحيث يسمح باحتكاك المعادن ببعضها. لذلك، ابتكر المهندسون زيوت المحركات متعددة الدرجات.
اللزوجة هي مقياس لمقاومة السائل للتدفق. يتدفق السائل ذو اللزوجة المنخفضة بسهولة ويسمى عادة "الخفيف". الماء مثالًا على السائل ذو اللزوجة المنخفضة نسبيًا. وعادة يوصف السائل ذو اللزوجة العالية بأنه "سميك" شراب القيقب مثال على السائل ذو اللزوجة العالية نسبيًا.
إذا كان الدخان أزرقاً او أزرقاً يميل إلى السواد، فذلك يعني أن الزيت يتم حرقه مع الوقود. قد يكون السبب المحتمل هو أن حلقات البستم بالية أو أن لزوجة الزيت منخفضة جدًا.
 
إذا كان الدخان أسوداً، فهذا مؤشر إلى أن هناك وقود زائد يتم حرقه.
 
إذا كان الدخان أبيضاً، فقد يعني بكل بساطة أن هناك بعض الرطوبة فى المحرك البارد ونظام العادم تحترق. وإذا كان هناك الكثير من الدخان الأبيض مستمر لفترة طويلة، فمعنى ذلك أن لديك تسريب فى نظام التبريد. 
يتم تصنيف زيوت المحرك حاليًا بواسطة كود مؤلف من حرفين. تبدأ فئات زيوت محركات البنزين بالحرف أس (تم تحديدها فى الأصل زيوت محركات "الإشعال بالشرارة"، والآن نحن نربط حرف الأس بـ "سيرفيس"أي خدمة الركاب). وتبدأ فئات زيوت محركات الديزل بالحرف سي (تم تحديدها فى الأصل زيوت محركات "الإشعال بالضغط" ، والآن نحن نربط حرف سي بـ "كوميرشال" أي تجاري).
 
الحرف الثاني هو مجرد حرف تسلسلي يدل على تحسن مستويات الجودة مع مرور الوقت. بمعنى آخر، عند تحديد مستوى جودة جديد، يتم استخدام الحرف التالي من الأبجدية (لذلك SJ يستبدل SH). تم تخطي الأحرف "I" و "K" عن قصد لإزالة التشويش المحتمل مع التسميات الأخرى الشائعة الاستخدام.
رقم معامل اللزوجة (VI) هو مقياس للتغيير النسبي في لزوجة الزيت على مدى درجات الحرارة. كلما كان معامل اللزوجة أعلى، كلما كان تغير اللزوجة أقل مع درجات الحرارة. لا يرتبط الـ VI باللزوجة الفعلية أو تصنيف درجة اللزوجة SAE، بل هو مقياس لمعدل تغير اللزوجة.

عادةً ما يتم استخدام رقم معامل اللزوجة (VI) كمؤشر فقط. إن نتائج الأداء الفعلية لاختبارات قابلية الضخ في درجات الحرارة المنخفضة واختبارات البري في درجات الحرارة العالية لزيت المحرك هي تنبؤات أفضل للأداء الجيد في المحرك.
 
بشكل عام، سيكون للزيوت متعددة الدرجات (0W-40 ، 10W-30 ، إلخ) معامل لزوجة عالية. وسيكون للزيوت أحادية درجة اللزوجة (SAE 30 ، 40 ، إلخ) معامل لزوجة أقل.
يمكن أن تضيء لمبة الزيت لعدة أسباب من بينها: انخفاض مستوى الزيت، عطل في مضخة الزيت، عطل فى حساس قياس ضغط الزيت، انسداد في دائرة الزيت، رغوة مفرطة في الزيت، والكثير غير ذلك . في جميع الحالات، يجب عليك إيقاف تشغيل المحرك بأسرع ما هو آمن للقيام بذلك. إن الاستمرار في تشغيل المحرك الخاص بك مع انخفاض ضغط الزيت يمكن أن يسبب أضرار جسيمة للمحرك.
  • تفسير زيت محرك السيارة

    إن فحص الزيت باستمرار أمراً هاماً لأنه يساعد في منع تآكل المحرك

    أعرف أكثر
  • كيف تقوم بتغيير زيت سيارتك وفلتر الزيت؟

    إن تغيير الزيت والفلتر بشكل منتظم مهم لتحسن أداء سيارتك.

    أعرف أكثر
  • معلومات بسيطة عن العناية بالسيارة والقيادة

    للقيادة أثناء الصيف، الأداء الجيد هة المفتاح، فتسير الناس لمسافات أبعد فى الصيف، فتغيير بسيط فى استهلاك الوقود قد يكون له تأثيراً كبيراً على التكلفة، وهناك أيضاً بعض النقاط الهامة، فقبل أن تبدأ الرحلة:

    أعرف أكثر
  • زيوت محركات موبيل

    ابحث عن كل منتجات زيوت محركات موبيل

    أعرف أكثر
  • زيوت محركات موبيل

    منتجات زيوت محركات موبيل

    أعرف أكثر
  • كيف تساعدك موبيل في العناية بسيارتك وشاحنتك الصغيرة "الفان"

    اعرف المزيد عن كيفية استخدام منتجات موبيل للعناية بسيارتك والحفاظ على تشغيل محركك بسلاسة.

    أعرف أكثر